Menu
Search
Saudi Central Bankالبنك المركزي السعوديأخباركلمة محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في ذكرى البيعة
News
الاخبار
كلمة محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في ذكرى البيعة
30/11/2019 12:00 ص

 

                            

                   

رفع معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي أسمى آيات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، بمناسبة الذكرى الخامسة لتوليه مقاليد الحكم، مشيراً إلى أن هذه المناسبة تعد ذكرى هامة للشعب السعودي الكريم الذي يفخر ويعتز بقيادته الحكيمة وفرصة ليعبر فيها عن الولاء وتجديد العهد لخادم الحرمين الشريفين. ونوه معاليه بالقيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين خلال السنوات الماضية التي أثمرت تحقيق عدد من الإنجازات والتي كان محورها المواطن السعودي وتحقيق الرفاه والتنمية الاقتصادية المستدامة.

 

وأشار معاليه إلى أن المملكة استمرت في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في تحقيق عدد من الإنجازات على الصعيد الاقتصادي، حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة نمواً نسبته ٢.٤ في المئة في عام ٢٠١٨، مقابل انكماش نسبته ٠.٧ في المئة في عام ٢٠١٧، وحافظت المملكة على مقومات الاستقرار النقدي والمالي واستقرار سعر الصرف مع الحفاظ على مستوى مريح من احتياطيات النقد الأجنبي. كما استمر القطاع البنكي في تحقيق معدلات مرتفعة لكفاية رأس المال ونمو جيد في الائتمان الذي ساهم بشكل كبير في دعم الإقراض العقاري حيث نما بنسبة ٢١ بالمائة خلال الربع الثالث  عام ٢٠١٩ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق . كما ارتفعت نسبة مساهمة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتبلغ نسبة ٦.٢ بالمائة من إجمالي التمويل. وأصبحت المملكة خلال هذا العام عضواً في مجموعة العمل المالي FATF بعد استكمالها لعملية التقييم المتبادل، لتصبح أول دولة عربية تنضم إلى هذه المجموعة، الأمر الذي يعد اعترافاً بالتدابير التي تقوم بها المملكة في سبيل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

وأكد معالي محافظ المؤسسة، على أن المؤسسة ستستمر في القيام بدورها في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي ودعم تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ من خلال السعي إلى إنجاز مستهدفاتها التي تشكل جزءاً رئيسياً من مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي، لتساهم بإذن الله في مسيرة التنمية والنماء التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله.  

 

نسأل الله العلي القدير أن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها، وأن يوفق خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لما فيه خير هذه البلاد، وأن ينصر جنودنا المرابطين في الحد الجنوبي.

كلمات المؤسسة الأساسية