Menu
Search
Saudi Central Bankالبنك المركزي السعوديأخباربرعاية خادم الحرمين الشريفين.. المملكة تستضيف اجتماع الدورة 46 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية
News
الاخبار
برعاية خادم الحرمين الشريفين.. المملكة تستضيف اجتماع الدورة 46 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية
14/09/2022 10:15 ص

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله؛ تستضيف المملكة ممثلةً بالبنك المركزي السعودي يومي الأحد والاثنين 18 و 19 سبتمبر 2022م في محافظة جدة، اجتماع الدورة الاعتيادية السادسة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وورشة الطاولة المستديرة رفيعة المستوى المصاحبة للاجتماع حول "العملات الرقمية للبنوك المركزية ومستقبل النظام النقدي". وسيشهد الاجتماع مشاركة عدد من كبار المسؤولين في صندوق النقد الدولي، ومجلس الاستقرار المالي، إلى جانب خبراء من مؤسسات دولية وبنوك مركزية عالمية.

وبهذه المناسبة، ثمّن معالي محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد بن عبد الله المبارك، الرعاية الكريمة للاجتماع من مقام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - التي تأتي في إطار اهتمام القيادة الرشيدة، وحرصها الدائم على دعم وتوفير أسباب النجاح للعمل العربي المشترك، مؤكدًا أهمية هذا الاجتماع في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من أحداث وتطورات سريعة على كافة المجالات في القطاعين الاقتصادي والمالي.

كما أعرب معاليه عن تقديره للجهود التي تقوم بها أمانة مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية التي يتولى أعمالها صندوق النقد العربي، وذلك في متابعة المواضيع والمستجدات والإعداد لاجتماع المجلس، ومتابعة تطوير أعمال اللجان وفرق العمل المنبثقة.

وفي هذا الصدد، سيناقش أصحاب المعالي محافظو المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية خلال الاجتماع عدداً من المواضيع الرئيسة، أهمها: الموجة التضخمية العالمية وتداعياتها على السياسة النقدية في الدول العربية، ومخاطر تداعيات تغيرات المناخ على القطاع المالي والخدمات المصرفية، وتحديات التحول نحو التمويل الأخضر، إضافة إلى متطلبات وتحديات إعادة بناء هوامش رأس المال والسيولة لدى القطاع المصرفي بعد رفع حزم الدعم.

كما سيتضمن جدول أعمال الاجتماع، إطلاع أصحاب المعالي محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية على تقارير عن أعمال اللجان وفرق العمل المنبثقة عن المجلس، وكذلك الاطلاع على الإصدار الخامس من تقرير الاستقرار المالي في الدول العربية لعام 2022م، والتقرير الاقتصادي العربي الموحّد لعام 2022م، إلى جانب الإحاطة بالخطاب العربي الموحد لعام 2022م، الذي ستقدمه المجموعة العربية في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في شهر أكتوبر المقبل 2022م، الذي يعكس مرئيات الدول العربية تجاه التطورات الاقتصادية الراهنة.

كلمات المؤسسة الأساسية