Menu
Search
Saudi Central Bankالبنك المركزي السعوديأخباراليوم العربي للشمول المالي
News
الاخبار
اليوم العربي للشمول المالي
26/04/2018 12:00 ص

تُولي مؤسسة النقد العربي السعودي أهمية كبرى لتعزيز مستوى الشمول المالي في المملكة العربية السعودية لدوره في تعزيز الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي ودعم فرص تحقيق التنمية المستدامة بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 وبرامجها الاستراتيجية. ويوافق يوم 27 أبريل 2018م "اليوم العربي للشمول المالي" تحت شعار "تمكين وصول الشباب ورواد الأعمال إلى الخدمات المالية".

وفي هذا السياق، تقوم المؤسسة بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بتعزيز جهود الشمول المالي وعلى الأخص تمكين وصول الشباب والمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى الخدمات المالية إذ إن رفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 35% من الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة إلى رفع نسبة التمويل المخصص لها إلى 20%، وكذلك زيادة عدد البالغين الذين لديهم حساب مصرفي إلى 90% من أبرز الأهداف التي تسعى الرؤية إلى تحقيقها.

 ومن الجهود المبذولة في سبيل تحقيق ذلك تنويع قنوات الوصول إلى الخدمات المالية ومن أبرزها مبادرة وكلاء المصارف التي ستساهم في زيادة عدد المنشآت والأفراد الذين يمتلكون حسابًا مصرفيًا ويمكن من خلال وكلاء المصارف الحصول على الخدمات المالية بيسر وسهولة خصوصًا في المدن والقرى الصغيرة، كما تشجع المؤسسة الابتكار التنظيمي بما يتوافق مع تعزيز الشمول المالي المسؤول والتمكين المالي للمرأة.  ومن الجهود أيضًا تصميم وتطوير قاعدة بيانات للشمول المالي، وتعزيز الثقافة والوعي المالي بين مختلف فئات المجتمع ولا سيما فئة الشباب.

 وتدرك المؤسسة دور التقنية في تعزيز الشمول المالي وتوسيع نطاق الوصول إلى الخدمات المالية، لذا فهي توجه جهودها نحو تعزيز الشمول المالي الرقمي أيضًا؛ إذ قامت بتطوير نظم المدفوعات المالية وخدماتها ومنتجاتها المختلفة وتشجيع الابتكار في حلول المدفوعات وتقديم الخدمات المالية عبر القنوات الإلكترونية لإتاحة وصول كافة شرائح المجتمع إلى الخدمات المالية في مختلف مناطق المملكة والاستفادة من هذه الخدمات من قبل مستخدميها بشكل مستدام وفاعل.

وختاماً، تؤكد المؤسسة بهذه المناسبة على أهمية الشمول المالي في تعزيز الأنظمة المالية والاستقرار المالي للدول ودوره في دعم فرص التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي، وستواصل جهودها لتعزيز الشمول المالي بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 ويساهم في تحقيق برامجها وخططها التنموية.

كلمات المؤسسة الأساسية