Menu
Search
Saudi Central Bankالبنك المركزي السعوديأخباركلمة محافظ مؤسسة النقد بمناسبة اليوم الوطني الـ (87) للمملكة العربية السعودية
News
الاخبار
كلمة محافظ مؤسسة النقد بمناسبة اليوم الوطني الـ (87) للمملكة العربية السعودية
21/09/2017 12:00 ص

يوافق يوم الثالث من شهر محرم لعام 1439هـ الثالث والعشرين من شهر سبتمبر لعام 2017م اليوم الوطني السابع والثمانين (87) للمملكة العربية السعودية الذي وحّد فيه المغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود هذا الوطنَ الغاليَ علينا جميعاً وأصبحنا بفضل من الله وكرمه ننعم بوافر من رغد العيش والأمن والأمان في ظل القيادة الرشيدة.

وبهذه المناسبة، يسعدني أن أتقدم بالتهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، ولسمو ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وللأسرة المالكة الكريمة، وللشعب السعودي الوفي.

وفي هذا اليوم الغالي علينا جميعاً من كل عام يتبادر إلى أذهاننا النهضة التنموية التي شهدتها هذه البلاد المباركة، والتي حباها الله بشتى النعم، منذ توحيدها، فهذه النهضة التنموية لم تقتصر على إنشاء البنى التحتية للبلاد، بل شملت بناء الإنسان عن طريق توفير التعليم العام والجامعي، والخدمات الصحية، وغيرها من الخدمات المهمة له ليكون فرداً نافعاً في بناء مجتمع قوي ومتماسك.

وبالنظر إلى الدور الذي تقوم به مؤسسة النقد العربي السعودي في المساهمة في النهضة الشاملة في هذا الوطن المعطاء، فإن كل من ينتمي إلى مؤسسة النقد يغمره شعور فياض بهذه المناسبة من خلال أداء مهامها المختلفة وعلى رأسها السياسات النقدية التي تهدف إلى تحقيق استقرار العملة الوطنية. وتعمل مؤسسة النقد العربي السعودي على تحقيق المهام المنوطة بها على نحوٍ ينسجم مع متطلبات الاقتصاد الوطني ورؤية المملكة 2030، مستندةً في أعمالها على رؤية واضحة لواقع ومستقبل القطاع المالي في المملكة، ودوره المأمول في تعزيز الاقتصاد الوطني.

وتهدف مؤسسة النقد في المقام الأول إلى تحقيق الاستقرار النقدي والمالي الذي يعزز  النمو الاقتصادي واستدامته، وذلك من خلال التكامل بين أربعة محاور رئيسية، المحور الأول: سياسة نقدية فاعلة، تعكس كفاءة الدور الذي تقوم به المؤسسة في استقرار العملة وإدارة السيولة وإدارة احتياطيات الدولة، المحور الثاني: مؤسسات مالية ناجحة (المصارف، وشركات التأمين، وشركات التمويل)، والمحور الثالث: نظم مدفوعات مالية متطورة، والمحور الرابع: نظام معلوماتي ائتماني ومالي سليم، يوفر المعلومات الموثوقة التي تساعد على اتخاذ القرارات التمويلية الصحيحة. وتسعى المؤسسة إلى تفعيل هذه المحاور على نحو يتناسب مع متطلبات النشاط الاقتصادي. وتنسجم هذه الاستراتيجية مع التوجه العام للدولة ورؤية المملكة 2030. وقد شكلت هذه الاستراتيجية، إطاراً مهماً للرؤى والأهداف التي تطمح المؤسسة إلى تحقيقها من خلال الأدوار المنوطة بها. وتلتزم المؤسسة في تحقيق مجمل هذه الأهداف بتطبيق أفضل الممارسات الدولية، والحفاظ على كفاءة رأس المال البشري وتطوير قدراته باستمرار، والاستفادة من أحدث التقنيات.

كما أنهت المؤسسة العديد من المبادرات في عملية تصميم وتطوير إطار إدارة المخاطر والسياسات والنظم كجزء من الإطار الأوسع لحوكمة المؤسسة، وقد صممت هذه المبادرات بناءً على أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة المخاطر والالتزام. لذلك، فقد حصلت المؤسسة على جائزة أفضل مبادرة في إطار إدارة المخاطر والالتزام من بين البنوك المركزية حول العالم للعام 2017/2016م من قبل لجنة البنوك المركزية (Central Banking Awards Committee) ، وقد أشادت اللجنة برؤية المملكة 2030 التي أقرتها حكومة المملكة، والإصلاحات الجوهرية التي قام بها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وخلال العام المالي 1438/1437هـ (2016م)، دشنت المؤسسة الإصدار السادس للعملة تحت شعار "ثقة وأمان" بفئاته المعدنية والورقية المتعددة والتي تم تصميمها وفقاً لأحدث التقنيات والمعايير العالمية التي تليق بمكانة عملة المملكة والمركز الرائد لمؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تعزز ترسيخ الثقة بمتانة وسلامة الريال السعودي. وقد حرصت المؤسسة على تضمين العملة أفضل وأقوى العلامات الأمنية والخصائص الفنية التي يصعب تزييفها، وتمريرها على المتداولين. أما بالنسبة لدور المؤسسة في إدارة استثماراتها، فإن المؤسسة لها دور فعال في تحديد السياسة الاستثمارية والتي تحدد الضوابط الاستثمارية والمؤشرات الاسترشادية، بالإضافة إلى التوزيع الأمثل للأصول التي تهدف إلى تحقيق العائد المناسب والمصاحب لأقل المخاطر. وهذا بدوره يعزز سلامة استثمارات المؤسسة مع تحقيق درجة عالية من السيولة. تحرص المؤسسة أيضاً على اتباع أفضل الأساليب لإدارة الاستثمارات تماشياً مع ما هو معمول به من قبل الهيئات الاستثمارية العالمية.

وتساهم المؤسسة بدور إيجابي في توسيع المعرفة الاقتصادية من خلال نشر الأوراق العلمية والبيانات النقدية والمصرفية والمالية، واستضافة عدد من ورش العمل التي تهدف إلى تبادل الأفكار حول العديد من المواضيع الاقتصادية.

                إن ما حققته بلادنا من إنجازات كبيرة تحتم علينا جميعاً المحافظة عليها وتعزيزها وبذل المزيد من الجهد لحمايتها. وأود أن أُشيد بالجهود الجبارة التي تبذلها قواتنا المسلحة الباسلة لحماية حدود وأمن هذه الأرض المباركة، داعياً الله أن يعيد هذه المناسبة علينا كل عام وبلادنا والأمتان العربية والاسلامية تنعم بالأمن والاستقرار والرقي.

كلمات المؤسسة الأساسية