Menu
Search
samaمؤسسة النقد العربي السعوديأخباركلمة محافظ مؤسسة النقد خلال حفل تخريج الدفعة الثانية من برنامج الأمن السيبراني (Secure 18)
News
الاخبار
كلمة محافظ مؤسسة النقد خلال حفل تخريج الدفعة الثانية من برنامج الأمن السيبراني (Secure 18)
22/04/2019

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

 

أصحاب المعالي، أصحاب السعادة، أيها الحضور الكرام،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

الحمد لله الذي من علينا بأن نحتفل هذا اليوم بتخريج الدفعة الثانية من برنامج الأمن السيبراني (Secure 18)، التي تضم (26) متدرباً استمروا في التدريب لمدة ستة أشهر ونصف ما بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.  ونهدف من خلال ذلك إلى تأهيل مجموعة من الكوادر الوطنية في مجال الأمن السيبراني للعمل في القطاع المالي وكافة القطاعات الأخرى.

أيها الحضور الكرام،

لا يخفى عليكم أن البنوك المركزية والسلطات الرقابية تواجه تحديات كبيرة جداً خصوصاً مع تسارع الطلب المتنامي للمصرفية الإلكترونية ودرجة التعقيد المتزايدة للمنتجات والخدمات المصرفية التي تتطلب تصميم وتنفيذ استراتيجيات تنظيمية متعلقة بالأمن السيبراني وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير العالمية. من هذا المنطلق اهتمت مؤسسة النقد العربي السعودي بموضوع الأمن السيبراني وجعلته أحد أهم أولوياتها وركزت على جانب التدريب والوقاية والحماية بالإضافة إلى إجراءات الفحص وتقييم المخاطر المستمرة، وقد أدى هذا المنهج إلى رفع مكانة المملكة ونظامها المالي إلى درجة كبيرة من الالتزام بمتطلبات ومعايير الأمن السيبراني.

كما يطيب لي أن أوضح لكم أننا استهدفنا في هذه الدفعة أربعة مسارات تدريبية هي الدفاع والحماية، والهجوم واختبار الاختراق، والبنية التحتية والهيكلية، والحوكمة وإدارة المخاطر. وقد تم تقسيم البرنامج إلى أربع مراحل، إذ كانت البداية من المملكة بمرحلة التدريب التي تعتبر حجر أساس البرنامج وفيها تم تقديم وشرح مبادئ الأمن السيبراني بالإضافة إلى تطوير المهارات الأساسية والشخصية واستغرقت خمسة أسابيع.

أما المرحلة الثانية فكانت مرحلة التدريب المتقدم في الولايات المتحدة الأمريكية، وبها يكون بناء التخصص الفني حيث تم تقسيم المتدربين على المسارات الأربعة كل حسب تخصصه، واستغرقت هذه المرحلة (16) أسبوعاً.

تلى ذلك مرحلة التطبيق العملي المكثف تركزت على التدريب على رأس العمل، وذلك بحضور المؤتمرات والمشاركة في حلقات نقاش، والتوجيه الإرشادي وخلال هذه المرحلة تم تحفيز المتدربين على البحث، وزيادة المعرفة في مجال الأمن السيبراني إضافة إلى تهيئة المتدربين للمرحلة القادمة من خلال العمل مع خبراء في مجال الأمن السيبراني واستغرقت هذه المرحلة ثلاثة أسابيع. واختتمت المراحل الأربع، بالمرحلة النهائية، التي تعرّف فيها المتدربون على إطار ساما للأمن السيبراني (SAMA Cyber Security Framework) وتدربوا على إدارة المشاريع وممارسة مواجهة هجمات حقيقية من خلال تجربة المحاكاة وتخللها زيارات لهيئات تشريعية وإشرافية في المملكة.

أيها الحضور الكرام

نحن في المؤسسة نسعى دائماً إلى الاستثمار في العنصر البشري وصقل مهاراته وإكسابه خبراتٍ جديدةً، حيث قمنا بابتعاث عدد من الموظفين للحصول على درجة الماجستير في مجال أمن المعلومات في أفضل الجامعات العالمية، ولن نتوقف أبداً فهذه إحدى المهام التي نسعى دوماً للقيام بها لإيماننا أن مخرجات مثل هذه المبادرات تصبُّ في خدمة بلادنا الغالية.

كما لا أنسى أن أبارك لجميع الخريجين الذين بذلوا مجهوداً جباراً طيلة فترة البرنامج، متمنياً لهم التوفيق والسداد. ولا يفوتني أن أتقدم أيضاً بالشكر لكل من شارك في الإعداد والتحضير لهذا البرنامج الذي يعكس الأهمية التي توليها المؤسسة وكافة الجهات ذات الصلة بالأمن السيبراني.

ختاماً، أيها الحضور الكرام

أشكر لكم تلبية دعوتنا وتشريفنا ومشاركتنا احتفال الليلة مع ختام البرنامج التدريبي المكثف لجيلٍ واعد، وهم يتسلحون بأفضل وسائل الدفاع عن أمن هذا الوطن.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المحافظ
كلمات المؤسسة الأساسية