Menu
Search
Saudi Central Bankالبنك المركزي السعوديأخباركلمة محافظ مؤسسة النقد بمناسبة ذكرى مرور العام الثاني لبيعة خادم الحرمين الشريفين
News
الاخبار
كلمة محافظ مؤسسة النقد بمناسبة ذكرى مرور العام الثاني لبيعة خادم الحرمين الشريفين
02/01/2017 12:00 ص

يحتفل أبناء المملكة في الثالث من ربيع الآخر لعام 1438هـ بمناسبة الذكرى الثانية للبيعة المباركة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. ويُعد هذا الاحتفال صورة صادقة من صور الوفاء لخادم الحرمين الشريفين النابع من حرصه الشديد على تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية في المملكة. ومن الصعب حصر إنجازات خادم الحرمين الشريفين –حفظه اللـه- في عجالة، ولكن سوف أتطرق إلى اليسير منها، فقد اتخذ مجموعة من القرارات والإجراءات الهادفة إلى إعادة هيكلة وتنظيم الاقتصاد بما يعزز مستوى كفاءته وتنافسيته ودعم التشغيل الأمثل لعوامل الإنتاج فيه، علاوة على توفير إطار تنظيمي وإداري متطور.

ومن أهم القرارات الاقتصادية الحديثة، اعتماد مجلس الوزراء الموقر في العام الثاني من البيعة مشروع رؤية المملكة 2030م الذي يرسم الطريق لمستقبل اقتصادي واعد للمملكة من خلال أهداف قابلة للتنفيذ والقياس، معتمداً بعد اللـه على ما تنعم به المملكة من مكانة دينية مرموقة، وقوة استثمارية منافسة، وموقع جغرافي استراتيجي، وتوفر للموارد الطبيعية. وترتكز الرؤية على ثلاثة محاور رئيسة تتلخص في بناء مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح يشترك فيه الوطن والمواطن في العطاء. ولتحقيق الآمال والتطلعات لرؤية المملكة، بدأ التنفيذ الفعلي لعدد من البرامج التي ستمهد الطريق أمام هذا التوجه التنموي الجديد. ومن أهداف الرؤية المهمة ما يتعلق بتعزيز مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد، حيث تم إنشاء الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في عام 2015م، وذلك لرفع إنتاجيتها وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بما يؤدي إلى توفير مزيد من الوظائف وفرص العمل للقوى العاملة الوطنية وتوطين التقنية.

وتعمل مؤسسة النقد العربي السعودي على أن تكون رافداً مهماً لتحقيق هذه الرؤية من خلال تعزيز الاستقرار المالي والنقدي والتكامل بين المحاور الرئيسة المتمثلة في مؤسسات مالية ناجحة، ونظم مدفوعات مالية متطورة، ونظام معلوماتي ائتماني ومالي سليم يساعد على اتخاذ القرارات التمويلية الصحيحة. كما تحرص المؤسسة على تعزيز التسهيلات المقدمة لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تجاوزت (30) مليار ريـال في النصف الأول من عام 2016م. ووفقاً للمرتكزات الثلاثة التي تقوم عليها الرؤية ومنها أن تكون المملكة مرتكز العمق الإسلامي، تعمل المؤسسة على تعزيز وتطوير نشاط المصرفية الإسلامية مما يساعد على طرح المزيد من منتجاتها التي تلبي حاجة وتطلعات السوق المحلية. وتساهم مؤسسة النقد في اللجنة الوطنية للادخار التي تعنى بتعزيز الادخار الوطني عبر تنمية مدخرات الأفراد بمن فيهم ذوو الدخل المحدود. ومن التطورات الحديثة لأعمال المؤسسة، تدشين الإصدار السادس للعملة الوطنية الريـال يوم الثلاثاء 14 ربيع الأول لعام 1438هـ الموافق 13 ديسمبر 2016م الذي صُمم وفق أحدث التقنيات والمقاييس والمعايير العالمية.

نسأل اللـه أن يعيد على أبناء المملكة هذه المناسبة الوطنية الغالية أعواماً عديدة وخادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي عهده بأتم الصحة والعافية، والمملكة تنعم بالأمن والاستقرار، لتتواصل مسيرة التنمية في ظل قيادتنا الحكيمة.

كلمات المؤسسة الأساسية