Menu
Search
Saudi Central Bankالبنك المركزي السعوديأخباركلمة محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي بمناسبة اليوم الوطني الـ(85) للمملكة العربية السعودية
News
الاخبار
كلمة محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي بمناسبة اليوم الوطني الـ(85) للمملكة العربية السعودية
23/09/2015 12:00 ص

 

كلمة محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي

الدكتور فهد بن عبدالله المبارك

بمناسبة اليوم الوطني الـ(85) للمملكة العربية السعودية

يوافق العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1436هـ يوم عيد الأضحى المبارك اليوم الوطني الـخامس والثمانين (85) للمملكة العربية السعودية. وهو يوم تاريخي، وحّد فيه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله- هذا الوطن الغالي علينا جميعاً وأصبحنا بفضل من الله وكرمه ننعم بوافر من رغد العيش والأمن والأمان.

 رحم الله ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأعان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي عهده الأمين على هذه الأمانة وخدمة الوطن والإسلام والمسلمين.

يذكرنا هذا اليوم من كل عام بالتطور الذي شهدته هذه الأرض الطيبة على كافة الأصعدة منذ توحيدها، فقد تم إنشاء البنية التحتية للبلاد التي كان من ثمارها انتشار التعليم، والخدمات الصحية، والمياه، والكهرباء، والطرق لتشمل كافة أنحاء الوطن. ومن أهم إنجازات العقود الماضية الاستثمار الكبير في الموارد البشرية الوطنية ولا سيما في قطاع التعليم، حيث بلغ عدد طلبة التعليم العام في المملكة بنهاية عام 2014م قرابة 5.4 ملايين طالب وطالبة، يتلقون التعليم في قرابة 31 ألف مدرسة، يعلمهم نحو 519.3 ألف معلم ومعلمة. وخلال الفترة نفسها بلغ عدد طلبة الجامعات 1.5 مليون طالب وطالبة، فضلاً عن الطلبة المبتعثين في الخارج ضمن برنامج الابتعاث الذين تجاوز عددهم 170 ألف طالب وطالبة. 

وفي المجال الاقتصادي، ساهم نمو ومتانة الاقتصاد السعودي في الحصول على تصنيف إئتماني مرتفع لدى وكالات التصنيف العالمية، حيث أعلنت وكالة فيتش (Fitch) العالمية للتصنيف الائتماني مؤخراً عن تثبيت درجة التصنيف السيادي للمملكة عند درجة (AA)، وأعلنت وكالة ستاندرد أند بورز (S&P) العالمية للتصنيف الائتماني أيضاً عن تثبيت درجة التصنيف السيادي للمملكة عند درجة (AA-)، وأكدت ذلك أيضاً وكالـة موديـز (Moody's) العالمية للتصنيف الائتماني بعد إعلانها عن تثبيت التصنيف السيادي للمملكة عند درجة ائتمانية عالية (AA3). وأصبح للمملكة دور كبير وفاعل في الاقتصاد العالمي، فهي عضو في مجموعة العشرين منذ تأسيسها، وتضم هذه المجموعة أهم وأكبر اقتصادات العالم وتنتج قرابة 85 في المئة من حجم الناتج المحلي العالمي، ويمثل سكانها ثلثي سكان العالم. والمملكة كذلك عضو فاعل في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وبنك التسويات الدولية، ولجنة بازل للرقابة المصرفية، ومجلس الاستقرار المالي. كما أن المملكة من أكبر المساهمين في عدد من المؤسسات الإقليمية، مثل البنك الإسلامي للتنمية، وصندوق النقد العربي، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية.

وشهدت الخدمات المصرفية تطوراً وانتشاراً كبيرين، ففي نهاية الربع الثاني من عام 2015م بلغ عدد المصارف التجارية العاملة في المملكة 24 مصرفاً بما في ذلك فروع مصارف أجنبية، ووصل عدد فروع المصارف في المملكة إلى 1954 فرعاً، وبلغ إجمالي الائتمان الذي قدمته المصارف المحلية للقطاع الخاص قرابة 1278.4 مليار ريـال. كما بلغ عدد أجهزة الصرف الآلي في المملكة قرابة 16.4 ألف جهاز، وتجاوز عدد بطاقات الصرف الآلي المصدرة للمواطنين والمقيمين 19.8 مليون بطاقة، وعدد نقاط البيع الآلي 175.3 ألف جهاز. كذلك بلغ عرض النقود في نهاية الربع الثاني من عام 2015م أكثر من 1820 مليار ريـال، وفاقت موجودات المصارف التجارية خلال الفترة نفسها مبلغ 2210 مليارات ريـال، وحافظت المصارف التجارية على ملاءتها المالية المتميزة.

وشهدت الخدمات المصرفية تطوراً هائلاً لا سيما أنظمة المدفوعات والتسويات المالية وذلك بما يتفق مع أحدث المعايير الدولية، ومثال ذلك نظام غرف المقاصة الآلية، وشبكة المدفوعات السعودية "مدى" التي تم تدشينها مؤخراً، والنظام الآلي للتحويلات المالية (سريع)، وأصبح الكثير من الخدمات المصرفية تنجز من خلال شبكة الانترنت، والهاتف المصرفي، والخدمات الآلية الأخرى مثل نظام "سداد" لخدمات تسديد رسوم وفواتير الخدمات العامة، وأسهم ذلك في تسهيل إنجاز الأعمال للمواطنين والمقيمين في المملكة بكل يسر.

       إن ما حققته بلادنا من إنجازات كبيرة تحتم علينا جميعاً المحافظة عليها وتعزيزها وبذل المزيد من الجهد لحمايتها. ويسعدني بهذه المناسبة أن أتقدم بأسمى آيات التهاني باليوم الوطني لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ولسمو ولي عهده الأمين، ولسمو ولي ولي عهده الأمين وللأسرة المالكة الكريمة، وللشعب السعودي الوفي،  وأود أن أُشيد بالجهود الجبارة التي تبذلها قواتنا المسلحة الباسلة لحماية حدود وأمن هذه الأرض المباركة، داعياً الله أن يعيد هذه المناسبة علينا كل عام، وبلادنا والأمتان العربية والاسلامية تنعم بالأمن والاستقرار والرقي.

كلمات المؤسسة الأساسية