Menu
Search
Saudi Central Bankالبنك المركزي السعوديأخبارمؤسسة النقد تطلق خدمة "حساب سداد" للدفع الالكتروني
News
الاخبار
مؤسسة النقد تطلق خدمة "حساب سداد" للدفع الالكتروني
19/04/2016 12:00 ص

 استمراراً لتنفيذ استراتيجية تطوير نظم المدفوعات السعودية، أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي خدمة جديدة بمسمى "حساب سداد" لتوفر خيار آمن للدفع الإلكتروني عبر الإنترنت دون الحاجة إلى البطاقات المصرفية أو النقد، وتعمل الخدمة على الحسم المباشر من حساب سداد للعميل المخصص للتجارة الإلكترونية وإيداعه في حساب التاجر.

وبهذه المناسبة عقدت مؤسسة النقد مؤتمراً صحفياً يوم الثلاثاء 12 رجب 1437هـ الموافق 19 أبريل 2016م أعلنت فيه إطلاق الخدمة، بحضور معالي المحافظ الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، ومعالي نائب المحافظ الأستاذ عبدالعزيز بن صالح الفريح، وسعادة وكيل المحافظ للعمليات المصرفية الأستاذ هاشم الحقيل، وسعادة مدير عام نظم المدفوعات الأستاذ عبدالملك آل الشيخ.  وتم خلال المؤتمر استعراض تفاصيل الخدمة وآليتها.

ورحّب المبارك بالحضور من صحفيين وإعلاميين في كلمة أكد فيها أن "خدمة سداد" ستعمل بشكل مباشر على دعم الاقتصاد الوطني من حيث التوجه للاقتصاد الرقمي وما يوفره من كفاءة اقتصادية ومكاسب متنوعة منها تهيئة البيئة اللازمة للتجارة الرقمية ومساندة الأعمال الصغيرة المعتمدة على الإنترنت بما يتوافق مع التوجه العام للدولة المتمثل في برنامج التحول الوطني ورؤية مؤسسة النقد التي تطمح إلى المساهمة في التحول إلى مجتمع يقوم بتعاملاته المالية رقمياً ويستخدم النقد بشكل أقل.

وقال المبارك إن مؤسسة النقد قامت من خلال نظام سداد ببناء منصة مركزية تجمع البنوك والمتاجر كخطوة رئيسية تسعى إلى ميكنة خيارات الدفع، وهذا المنحى يشمل أفكاراً مبتكرة لزيادة الدفع الرقمي في المملكة.

وأوضح المبارك أن البنوك التي ارتبطت بالخدمة حالياً هي البنك الأهلي التجاري، ومجموعة سامبا المالية، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني "ساب"، وبنك الجزيرة، ومصرف الراجحي، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي للاستثمار.

وأشار المبارك إلى أن نظام سداد للمدفوعات الذي يقدم خدمات تسديد الفواتير حالياً يدخل مرحلة جديدة بتقديم الحلول المبتكرة لخدمة التجارة الإلكترونية، فحساب سداد سيكون الحساب الأساسي لتسديد المشتريات عبر الإنترنت محلياً وسيكون منصة مرنة لتقديم أفكار متنوعة في المستقبل، وهذا الحساب يمكن فتحه بسهولة في أي من البنوك الأعضاء عبر الخدمات الإلكترونية لهذه المصارف، فعند التسجيل يحصل المستخدم على "اسم مستخدم" وكلمة مرور" يستخدمها للتسوق عبر المتاجر الأعضاء.

وتوقع المبارك أن يتسارع ربط المتاجر عبر الآلية التي تم تطويرها بإدخال مفهوم مزودي الخدمات في آلية التفعيل، وهي نُظم محلية تقدم خدمة الدفع عبر حساب سداد للمتاجر لتسهيل قبول "سداد" كأداة دفع فورية وآمنة. وسيتم تدشين معرض خاص بمقدمي الخدمات الأسبوع القادم.

وأكد المبارك أن خدمة " حساب سداد" ستعمل على تنشيط وتفعيل سوق التجارة الرقمية بشكل كبير بحيث تسهل على المتاجر إتمام وتحصيل مدفوعاتها بشكل آمن وميسر، مع تجنب التحويل البنكي أو الدفع عند الاستلام وما يصاحب ذلك من تأخير وصعوبات.

كلمات المؤسسة الأساسية