Menu
Search
أسئلة متكررة
 
  أسئلة عامة
1- ما هو دور إدارة مراقبة التأمين بمؤسسة النقد لعربي السعودي؟
2- أين يمكن أن نجد معلومات حول قطاع التأمين في المملكة السعودية؟
3- ماهو الهدف من التأمين التعاوني
4- ما هو المقصود بالمصلحة التأمينية؟
5- ما هو المقصود بنسبة الاقتطاع/التحمُّل (المشاركة في الدفع)؟
6- ما هو المقصود بحدود التغطية التأمينية؟
  تأمين المركبات
  11- ما هي استثناءات الوثيقة ؟  
  تأمين الممتلكات
  التأمين الطبي
15- ما هو المقصود بالتأمين الطبي (الصحي)؟
  تأمين الحماية والادخار
24- ما هي أنواع تأمين الحماية والادخار؟  

 

  التنظيم
          25- ماهي القوانين واللوائح السارية في السعودية؟
  الترخيص
 
27- ماهي الخطوات المتبعة للحصول على ترخيص لمزاولة نشاط التأمين أو إعادة التأمين؟
  الموافقة على المنتجات
  
  المراقبة
  
  التقارير المالية
43- ما معايير المحاسبة المتبعة في نماذج التقارير المالية؟ 
  معالجة الدعاوى
 
1-   ما هو دور إدارة مراقبة التأمين بمؤسسة النقد العربي السعودي؟
عهد نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) بتاريخ 2/6/1424هـ لمؤسسة النقد العربي السعودي بتنظيم سوق التأمين في المملكة العربية السعودية ومراقبته. وقد خصصت مؤسسة النقد إدارة مراقبة التأمين تحقيقاً لهذا الهدف.
 
2-  أين يمكن أن نجد معلومات حول قطاع التأمين في المملكة السعودية؟
تعد مؤسسة النقد العربي السعودي العربي هي مصدر المعلومات الرئيسي حول سوق التأمين في المملكة السعودية وبالتالي فإن كل المعلومات المتاحة عن التأمين متوافرة على موقع مؤسسة النقد العربي السعودي وتحديدًا في قسم "النشرات".
 
3-  ما هو الهدف من التأمين التعاوني؟
إن الهدف من التأمين التعاوني هو تأمين الحماية للمؤمن لهم ضد الأخطار المستقبلية وغير ‏المتوقعة وإرجاع حالة المؤمن له المالية إلى نفس الحالة التي كان عليها قبل حدوث الخطر ، ‏وذلك من خلال التعاون المتبادل بين مجموعة من المؤمن لهم.
 
4-  ما هو المقصود بالمصلحة التأمينية؟
هو الحق القانوني للشخص الطبيعي أو الاعتباري بالتأمين على الشيء (سيارة مثلاً) موضوع ‏التأمين، أي بمعنى أنه للتأمين على شيء ما يشترط أن يكون هناك علاقة قانونية يمكن التأكد ‏منها بين الشخص والشيء موضوع التأمين . ومن أمثلة العلاقات القانونية "الملكية"، فإن ‏كنت تملك منزلاً أو سيارة فإنه يحق لك التأمين
عليها بينما لا يحق للشخص التأمين على ‏منزل جاره مثلاً لعدم وجود مصلحة تأمينية.‏
 
5-  ما هو المقصود بنسبة الاقتطاع/التحمُّل (المشاركة في الدفع)؟
هو الجزء الواجب سداده (المحدد في جدول الوثيقة) من قبل المستفيد (المؤمن له) في حالة ‏وقوع خطر مغطى ضمن حدود الوثيقة. مثال : حادث سيارة تكلفة إصلاحها 5.000 ‏ريال ومبلغ التحمل حسب الوثيقة هو1.000 ريال، إذاً ستدفع الشركة 4.000 ريال ويتحمل ‏المؤمن له 1.000 ريال.‏
 
6-  ما هو المقصود بحدود التغطية التأمينية؟
هو الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين كما هو محدد في جدول الوثيقة وذلك قبل تطبيق أي اقتطاعات/تحمّلات، مثال: الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين حسب وثيقة تأمين المركبات هو خمسة ملايين ريال للأضرار المادية وخمسة ملايين ريال للأضرار البدنية وأي مبالغ أعلى من ذلك سيتحملها المؤمن له
وليس الشركة.
 

  تأمين المركبات

 
7- ما هي وثيقة التأمين الإلزامي المتعلقة بالمركبات؟
وثيقة التأمين الإلزامي هي التي تغطي الأضرار التي تسببها مركبتك للغير )الأشخاص والممتلكات)، ‏وهذه الوثيقة لا تغطي الأضرار التي تلحق بمركبتك أو تلحق بك عند قيادة المركبة. مثال : ‏عند وقوع حادث تكون أنت المتسبب فيه وبنسبة 100% ستعوض شركة التأمين المتضرر عن جميع ‏الأضرار التي تسببت بها لغيرك ولن تدفع الشركة أي تعويض لقاء الأضرار التي وقعت لك ‏أو لمركبتك.‏
 
8- ما هي وثيقة التأمين الشامل المتعلقة بالمركبات؟
في مثل هذه الوثائق يوجد جزئين، الجزء الأول يتعلق بالأضرار المتعلقة بقائد المركبة ‏والركاب الآخرين والأضرار المتعلقة بالمركبة ذاتها (يغطي المركبة ضد الحريق والسرقة ‏إضافة للحوادث العرضية) ، في حين يتعلق الجزء الثاني بتغطية مسؤولية المؤمن له تجاه ‏الغير(الممتلكات والأشخاص) . مثال : في حالة وقوع حادث لمركبتين فإن وثيقة التأمين ‏الشامل تغطي جميع الأضرار التي تسببت بها أو وقعت عليك وتقوم الشركة بدفع جميع ‏تكاليف إصلاح سيارتك وإصلاح وتعويض الأضرار للأطراف الأخرى التي تسببت بها وكنت ‏مسئولاً عنها.‏
‏  ويمكن توسيع برنامج تأمين المركبة الشامل مقابل قسط إضافي بحيث يشمل التغطيات ‏التالية :‏
أ- استئجار مركبة بديلة للمؤمن أثناء فترة إصلاح المركبة المتضررة.‏
ب- خدمة المساعدة على الطريق.‏
ج- خدمة إصلاح المركبة التالفة في الوكالة أو إحدى الورش.‏
 
9- ما هي الأمور الواجب الانتباه لها عند شرائك وثيقة التأمين الشامل في تأمين المركبات؟
-  حدود التغطية:
إن مبلغ التغطية الوارد في الوثيقة أو القيمة السوقية للمركبة وقت وقوع الحادث أيهما أقل ‏تمثل الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين عن التعويض، فاحرص على إبلاغ الشركة ‏بالقيمة التقديرية الحقيقية لمركبتك عند التأمين، وعند كل تجديد لوثيقة التأمين دون زيادة أو نقصان ‏لأن وثيقة التأمين وثيقة تعويض وليست إثراء.‏
-  نسبة الاستهلاك:
إن فكرة الاستهلاك التي يتم تطبيقها على الشيء موضوع التأمين ترجع في الأساس إلى ‏مبدأ التعويض والذي يهدف إلى وضع المؤمَن له في نفس المركز المالي الذي كان عليه ‏قبل تحقق الخسارة، وهذه الطريقة تستخدم بشكل واسع من قبل شركات التأمين كوسيلة ‏للتعويض عن القيمة الفعلية للضرر المتحقق من جراء الخسارة المغطاة، مع الأخذ بعين ‏الاعتبار العمر الافتراضي لقطع الغيار المستهلكة. مثال: إذا تعرضت سيارة لحادث أدى ‏إلى تلف السيارة بالكامل بعد مضي ستة أشهر من التأمين، وكانت قيمة السيارة ‏‏100.000 ريال عند شراء وثيقة التأمين، فإن شركة التأمين لن تقوم بتعويض المؤمن له ‏عن كامل المبلغ، وإنما سوف تخصم مبلغ استهلاك السيارة عن فترة ستة أشهر.‏
- خصم عدم التقدم بمطالبة:
تمنح بعض شركات التأمين المؤمن له (مالك المركبة) خصماً يسمى بـ"خصم عدم التقدم ‏بمطالبة" يتم بموجبه تخفيض قسط التأمين للسنة القادمة نظراً لعدم تقدم المؤمن له بمطالبة ‏لشركة التأمين وخلو سجله من الحوادث خلال السنة التأمينية السابقة، ويعد ذلك من باب ‏تشجيع السائقين على عدم ارتكاب الحوادث المرورية، وبالمقابل تقوم بعض شركات ‏التأمين برفع قسط التأمين للسنة التأمينية الجديدة في حال تقدم المؤمن له بمطالبة لشركة ‏التأمين خلال السنة التأمينية السابقة .‏

10- ما هي المستندات المؤيدة للمطالبة في تأمين المركبات؟
تشمل هذه المستندات سريان التغطية التأمينية وملابسات وقوع الحدث الناشئة عنه تلك المطالبة، كما تشمل مستندات أخرى مثل تقرير الحادث من المرور وأية مستندات أصلية أخرى قد تطلبها الشركة ومن ضمنها ما يلي:
 -رخصة السير.
 -
استمارة (وثيقة ملكية) السيارة.
 -
وثيقة التأمين.
 
11-  ما هي استثناءات الوثيقة ؟
من الضروري أن تكون على علم بالحالات التي لا تكون شركة التأمين مسئولة فيها عن تعويضك عن الأضرار التي قد تتعرض لها مركبتك نتيجة لحادث، والتي ترد في الوثيقة تحت عنوان "الاستثناءات" أو "استثناءات من حدود التغطية" أو "استثناءات عامة". مثال:
 
- أخطار الكوارث
 
- الأخطار الناتجة عن قيادة المركبة من قبل شخص يكون عمره أقل من 21 سنة
 

  تأمين الممتلكات

 
12-  ما هي أنواع الممتلكات التي يمكن تغطيتها؟
يمكن تقسيم الممتلكات التي يمكن تأمينها إلى ثلاث فئات وهي :
أ- المباني: وتعني هيكل المبنى وكل شيء مرفق به يغطى من خلال وثيقة التأمين .‏
ب- الآلات والمحتويات الأخرى: كل شيء عدا المخزون الذي قد يكون داخل ‏المخازن أو المبنى . ‏
ج- المخزون: جميع الممتلكات التي تكون للمؤمن له أو في عهدته و المواد ‏والبضائع التي تحتفظ بها المنشأة سواءً كانت ملك لها أم لا.‏
 
13-  ما هي حدود التغطية التأمينية بالنسبة للتأمين على الممتلكات؟
 -1تغطية الشيء موضوع التأمين نفسه سواءً كان عقاراً أم منقولاً من المخاطر مثلا ‏‏(حريق ، سرقة ، عطب أنابيب ، كوارث الطبيعة ... الخ)
‏2- محتويات الشيء موضوع التأمين.‏
‏3- المسؤولية الشخصية .‏
‏4- المسؤولية القانونية تجاه حالات الوفاة بسبب حوادث عرضية للممتلكات ‏والإصابات.‏
‏5- تغطية خسارة الإيجار بالنسبة لمالك العقار وذلك لعدم صلاحيته للإيجار ‏بسبب عيب أو خطر مغطى بالتأمين وذلك حسب وثيقة التأمين.‏
‏6- توفير مسكن بديل أثناء فترة إصلاح العقار المتضرر.‏
 
14-  ما هي الأخطار المستثناة من التأمين على الممتلكات ؟‏
أ- الأضرار التي تنتج عن أعمال الشغب والاضطرابات الأهلية بشرط أن لا ‏يكون اتفق في وثيقة التأمين على إضافتها .‏
‏ب- الأضرار التي تنتج عن الحروب سواءً كانت معلنة أم لم تكن معلنة .‏
‏ج- الأضرار الناتجة عن التلوث الإشعاعي سواءً كان ذلك هو السبب المباشر ‏أم لا .  ‏
‏د- الضرر أو الهلاك بسبب التلوث .‏
‏هـ- الخسائر التبعية بمختلف أنواعها .‏
‏و- الأخطار الإرهابية .‏
‏ز- يشترط استثناء الأضرار الناتجة عن الأخطار البحرية إن تم الاتفاق على ‏استثنائها بوثيقة التأمين .‏
 
التأمين الطبي
 
15-  ما هو المقصود بالتأمين الطبي (الصحي)؟
التأمين الطبي (الصحي): هو التأمين على التكاليف الطبية والأدوية وجميع الخدمات والمستلزمات الطبية والعلاجية وإدارة البرامج الطبية.
 
16-  ما هو المقصود بالمنفعة التي تعود للمؤمن له في التأمين الطبي (الصحي)؟
المنفعة هي نفقات توفير الخدمة الصحية التي تشملها التغطية التأمينية ضمن الحدود المبينة في جدول الوثيقة.
 
17-  ما هو أساس التقييد المباشر أو على حساب الشركة في التأمين الطبي (الصحي)؟
هو تسهيلات عدم الدفع الموفرة للأشخاص المؤمَّن عليهم لدى مقدم أو مقدِّمي الخدمة المعَّينين من قِبَل الشركة حيث يتم وفقاً لذلك قيد جميع تلك المصاريف مباشرة على حساب الشركة.
 
18-  ما هو المقصود بمقدم الخدمة في التأمين الطبي (الصحي)؟
هو الشخص أو المرفق الصحي المعتمد والمرخص له، وفقاً للأنظمة المعمول بها، بتقديم الخدمات الطبية في المملكة وعلى سبيل المثال، مستشفى أو مركز تشخيص أو عيادة أو صيدلية أو مختبر أو مركز علاج طبيعي أو علاج بالإشعاع.
 
19-  ما هو المقصود بشبكة مقدمي الخدمة في التأمين الطبي (الصحي)؟
هي مجموعة مقدمي الخدمة الصحية المعتمدين من مجلس الضمان الصحي التعاوني والمحددين من قبل شركة التأمين لتقديم الخدمة لصاحب العمل/ حامل الوثيقة والقيد مباشرة على حساب شركة التأمين عند إبراز المؤمن عليه بطاقة تأمين سارية المفعول.
 
20-  ما هي المستندات المؤيدة للمطالبة في التأمين الطبي (الصحي)؟
جميع المستندات التي تثبت وتؤيد عمر الشخص المؤمن عليه وجنسيته وهويته وسريان ‏التغطية التأمينية وملابسات وقوع الحدث الناشئة عنه تلك المطالبة وسداد التكاليف ، كما ‏تشمل مستندات أخرى مثل : الفواتير ، والإيصالات ، والوصفات الطبية ، تقرير ‏الطبيب ، الإحالة والتوصيات ، وأية مستندات أصلية أخرى قد تطلبها الشركة .‏
 
21-  ما هي الأمراض التي تستثنيها عادة شركات التأمين من التأمين الطبي (الصحي)؟
1- عمليات التجميل إلاّ إذا كانت العملية الجراحية ضرورية بسبب تشوه ناتج عن ‏حادث والعملية الجراحية أجريت بسبب هذا التشوه.‏
‏2- الأمراض المزمنة التي يعاني منها الشخص قبل سريان مفعول وثيقة التأمين كمرض السكري مثلا.‏
‏3- الفحوصات الطبية الروتينية كفحص التوظيف مثلا أو السفر .‏
‏4- المنشطات والفيتامينات .
 
22-  هل يتحمل المؤمن له جزء من تكاليف العلاج أم تتحمل شركة التأمين كافة ‏كلفة العلاج؟
يعتمد ذلك على نوع الوثيقة، فهناك بعض الوثائق التي لا تشترط على المؤمن له ‏المشاركة في دفع التكاليف، وبعض الوثائق تشترط دفع نسبة معينة من التكاليف حسب ‏إتفاق الشركة مع المؤمن له. وبشكل عام، فإن قيمة وثيقة التأمين التي لا يشترك فيها ‏المؤمن له بدفع نسبة من التكاليف تكون أعلى من قيمة الوثيقة التي يشترك فيها المؤمن ‏له بدفع نسبة من التكاليف.‏
 
تأمين الحماية والادخار
 
23-  ما هو المقصود بتأمين الحماية والادخار؟
هو عقد تتعهد بمقتضاه شركة التأمين بأن تدفع للمؤمن له مبلغ أو مبالغ بما فيها حصيلة ‏الادخار، وفي تاريخ مستقبلي مقابل ما يدفعه المؤمن له من اشتراكات .
 
24-   ما هي أنواع تأمين الحماية والادخار؟
يوجد هناك عدة أنواع لتأمين الحماية والادخار منها:
 
تأمين الحماية: ويشمل عمليات التأمين التي تتعلق بآثار الوفاة والعجز الدائم الكلي أو الجزئي أو المؤقت للفرد والمجموعات.
 
تأمين الحماية مع الادخار: ويشمل عمليات التأمين التي يدفع  بموجبها المؤمِّن مبلغًا أو مبالغ، بما فيها حصيلة الادخار، في تاريخ مستقبلي مقابل ما يدفعه المؤمَّن له من اشتراكات.
 
التنظيم
 
25-  ماهي القوانين واللوائح السارية في السعودية؟
يتكون الإطار القانوني الخاص بالتأمين في المملكة العربية السعودية من الآتي:
-         نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني (أنقر هنا)
-         اللائحة التنفيذية (أنقر هنا)
-         لوائح مختصة بموضوعات محددة مثل لائحة سلوكيات البيع والتسويق ولائحة إدارة المخاطر ولائحة مكافحة الاحتيال وقواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ونظام مراقبة شركات التأمين التعاوني بالإضافة إلى التعاميم والإرشادات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي.
 
26-   ما هي الجهة المسئولة عن تحديد لوائح التأمين وما هي كيفية تحديدها؟
تضع مؤسسة النقد العربي السعودي كل اللوائح والتعاميم والإرشادات الخاصة بموضوعات محددة حول التأمين، وتتألف عملية وضع اللوائح من ثلاث خطوات:
-         تقرر مؤسسة النقد ضرورة وضع لائحة جديدة.
-         تصوغ مؤسسة النقد القوانين ثم تنشرها على موقعها الإلكتروني للاستشارة العامة (لفترة تتراوح ما بين 20 و60 يومًا) وخلال هذه الفترة يتاح المجال للمختصين والجمهور بأن يقدموا تعليقاتهم على اللائحة الجديدة.
-          تستعرض مؤسسة النقد التعليقات التي تتلقاها ثم تقوم بتحديث اللائحة وتنشرها على موقعها الإلكتروني.
 
الترخيص
 
27-  ماهي الخطوات المتبعة للحصول على ترخيص لمزاولة نشاط التأمين أو إعادة التأمين؟
تتكون عملية الحصول على ترخيص لنشاط التأمين أو إعادة التأمين من خمس خطوات أساسية وهي التقدم بطلب والإطلاع على الملف وإصدار مرسوم ملكي ثم الاكتتاب العام وإصدار الترخيص. وقد تستغرق هذه العملية مدة تصل إلى 16 شهرًا حسب المحتوى.
خطوة رقم 1: تقديم الطلب
خطوة رقم 2: الإطلاع على الملف
خطوة رقم 3: إصدار المرسوم الملكي
خطوة رقم 4: الاكتتاب العام
خطوة رقم 5: إصدار الترخيص
 
28-  ماهي المستندات التي يجب تقديمها عند التقدم بطلب للحصول على ترخيص؟
هناك 8 مستندات مؤيدة يجب تقديمها مع طلب ترخيص لشركات التأمين وإعادة التأمين وشركات المهن الحرة العاملة في مجال التأمين وإعادة التأمين.
1.      نموذج طلب ترخيص مستوفى
2.      عقد تأسيس الشركة
3.      نظام تأسيس الشركة
4.      الهيكل التنظيمي
5.      دراسة جدوى
6.      خطة عمل خمسيه تضم البيانات التالية على الأقل:
-         أنواع التأمين التي تنوي الشركة مزاولتها
-         إمكانية قبول عقود التأمين للأنواع التي يتم إعادة التأمين عليها
-         خطة تسويق المنتجات
-         التكاليف المتوقعة لبدء النشاط وموارد التمويل اللازمة
-         معدلات النمو المتوقعة للنشاط مع مراعاة هامش الملاءة
-         العدد المتوقع للعاملين وخطة التوظيف/ التأهيل في المملكة العربية السعودية
-         النفقات السنوية طبقًا لمعدلات نمو النشاط المتوقعة
-         القوائم المالية المقدرة والمتصلة بتوقعات النمو
-         بيان بالأسس الفنية لعمليات التأمين وشهادة من خبير أكتواري تؤكد أن أساس عمليات التأمين ومميزاتها والقيود المفروضة عليها سليمة وقابلة للتطبيق.
-         توزيع الفروع وخطة العمل
 
7- أي اتفاقات مع أطراف أخرى
8- ضمان بنكي غير قابل للإلغاء بمبلغ يعادل رأس المال اللازم لصالح الوكالة شريطة أن يكون هذا الضمان صادراً عن بنك محلي وقابل للتجديد تلقائيًا حتى يتم سداد رأس المال كاملاً.
 
29-  هل يمكن لمؤسسة النقد العربي السعودي إلغاء رخصة شركات التأمين أو إعادة التأمين أو شركات المهن الحرة؟
نعم، يمكن لمؤسسة النقد إلغاء رخصة أي شركة تأمين أو إعادة تأمين أو تراخيص شركات المهن الحرة عند الضرورة.
 
30-  ما هي خطوات الحصول على رخصة عمل لشركات المهن الحرة؟
تتألف عملية الحصول على ترخيص التأمين أو إعادة التأمين لشركات المهن الحرة من أربع خطوات وهي: تقديم الطلب ومراجعة الملف وإصدار سجل تجاري وأخيرًا إصدار الرخصة:
 
خطوة 1: تقديم الطلب
خطوة 2: مراجعة الملف
خطوة 3: إصدار السجل التجاري من وزارة التجارة والصناعة
خطوة 4: إصدار الترخيص
 
31-  ما هي الشركات المرخص لها بالعمل في المملكة العربية السعودية؟
للحصول على قائمة بجميع الشركات المرخص لها بالعمل في المملكة العربية السعودية أنقر هنا أو قم بزيارة قسم "الشركات المرخصة"
 
الموافقة على المنتجات
 
32-  ماهي الموافقة المؤقتة؟
هناك نوعان من الموافقة على منتجات التأمين وهما الموافقة المؤقتة والموافقة الدائمة.
-         تمنح إدارة مراقبة التأمين الموافقة المؤقتة عند تقديم النموذج المستوفى لطلب الموافقة على المنتج. وخلال فترة الموافقة المؤقتة، تقوم إدارة مراقبة التأمين بمراجعة المنتج لتحدد إذا كانت ستمنح موافقتها الدائمة أم سترفضه. ويُستبعد من هذه الموافقة المؤقتة النفقات الطبية والسيارات وجميع منتجات الحماية والإدخار باستثناء التأمين الجماعي على الموظفين الذي يتكفل به صاحب العمل.
-          وفي حالة منح مؤسسة النقد العربي السعودي الموافقة الدائمة، يمكن لشركات التأمين أن تعلن عن المنتج وتسويقه بشكل دائم في السوق السعودية.
 
33- ما الخطوات المتبعة للحصول على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي على منتج جديد؟
تتألف عملية الموافقة على المنتجات من ثلاث خطوات وهي تقديم طلب الموافقة على المنتج ومراجعة النموذج وأخيرًا منح الموافقة على المنتج أو رفضه.
 
الخطوة 1: تقديم طلب الموافقة على المنتج
يجب أن يُقدم الطلب لإدارة مراقبة التأمين في صورة أوراق ونسخة إلكترونية وباللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى الوثائق التالية اللازمة للحصول على الموافقة:
-         نموذج الطلب
-         نص وثيقة التأمين وملحقاتها
-         جدول التأمين
-         اتفاقات إعادة التأمين
خطوة 2: مراجعة الطلب
ستكون مؤسسة النقد العربي السعودي على اتصال مع شركة التأمين للحصول على الوثائق والمعلومات أخرى
خطوة 3: إصدار الموافقة أو الرفض
بعد الانتهاء من مراجعة الطلب، تخطر مؤسسة النقد العربي السعودي الشركة إما بالموافقة الدائمة على المنتج أو رفضه
 
34- ما هي الفترة الزمنية المتوقعة للحصول على الموافقة على المنتج؟
لا يوجد فترة زمنية محددة لإصدار الموافقة على المنتج حيث تتوقف على نوع المنتج ومدى تعقيده.
 
35-  ما المعايير التي يتم تقييمها للموافقة على المنتج؟
يتحقق المشرفون بإدارة مراقبة التأمين من إلتزام المنتجات بما يقتضيه قانون التأمين واللائحة التنفيذية واللوائح الأخرى الخاصة بمؤسسة النقد العربي السعودي. 
 
36-  هل يجب الموافقة على جميع المنتجات قبل التسويق؟
يجب الموافقة على جميع منتجات التأمين سواء بموجب موافقة مؤقتة أو دائمة قبل التسويق.
 
المراقبة
 
37-  مما تتألف عملية المراقبة؟
تضم عملية المراقبة التى تشرف عليها إدارة مراقبة التأمين من أربع أنشطة وهي: الرصد المستمر وتقييم درجة الالتزام والفحص المكتبي والتفتيش الميداني.
-         تشمل عملية الرصد المستمر المراقبة المالية التي ترصد قوة سوق التأمين السعودية بالإضافة إلى تحليل الشكاوى والتي تقيم سلوك شركات التأمين تجاه المؤمن لهم.
-         يعمل تحليل الالتزام على تقييم مدى التزام الشركات بقانون التأمين ولوائح المؤسسة
-         تقوم عملية الفحص المكتبي على وضع ملف المخاطر للجهات التابعة
-         أما التفتيش الميداني فيعمل على استكمال ملف المخاطر للشركات التابعة من خلال زيارة مقر شركة التأمين.
 
38-  هل يتم مراجعة نشاط الشركات بشكل منتظم؟ وما عدد المرات التي يجرى فيها إجراء التقييم لها؟
يتولى مشرفو إدارة مراقبة التأمين مراجعة نشاط الجهات التابعة دوريًا، حيث:
 
-    يتم رصد قوة الحالة المالية على مدار العام
-    يجرى الفحص المكتبى وتحليل الإلتزام سنويًا
-  يجرى التفتيش الميداني كل عام أو كل ثلاثة أعوام
 
39-   ما هي الجهة المسئولة عن مراقبة شركات التأمين وإعادة التأمين؟
يقوم مشرفو إدارة مراقبة التأمين بمراقبة الشركات التابعة حيث يتولي كل مشرف مراقبة جهة معينة. ومن المتوقع خلال دورات التفتيش الميدانية أن يقوم فريق يتألف من 3-6 مشرفين بزيارة موقع الشركة.
 
التقارير المالية
 
40-  ما التقارير المالية؟ وما أهميتها؟
يقصد بإعداد التقارير المالية تقديم المعلومات المالية لإدارة مراقبة التأمين للإطلاع  عليها وتحليلها حيث يسمح التحليل المالي لإدارة مراقبة التأمين برصد قوة سوق التأمين السعودية.
 
41-  ما هي الشركات الملزمة بتقديم القوائم المالية لمؤسسة النقد العربي السعودي؟ وما هو عدد المرات تقدمها؟
 
تلتزم شركات التأمين المرخصة بتقديم الإقرارات المالية التالية إلي مؤسسة النقد العربي السعودي:
-   القوائم المالية السنوية والربع سنوية التي تمت مراجعتها من قبل مراجعي الحسابات للحصول على موافقة المؤسسة قبل نشرها.
-    البيانات الإشرافية الشهرية والربع سنوية والسنوية والتي تقدم من خلال نماذج التقارير المالية
 
42-  أين يمكن الحصول على أحدث نسخة من نماذج التقارير المالية لتقديمها إلى مؤسسة النقد العربي السعودي؟
للحصول على أحدث نسخة من نماذج التقارير المالية، أنقر هنا أو قم بزيارة صفحة النماذج
 
43-   ما معايير المحاسبة المتبعة في نماذج التقارير المالية؟
تم وضع نماذج التقارير المالية طبقًا لمعايير المحاسبة الدولية واللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني.
 
              
معالجة الدعاوى
 
44-  ما مدى سرعة استجابة شركات التأمين وإعادة التأمين وشركات المهن الحرة لدعاوي المؤمن لهم؟
تلتزم شركات التأمين وإعادة التأمين وشركات المهن الحرة الرد على دعاوي المؤمن لهم خلال 15 يومًا من تاريخ تسلم الشكوى طبقًا للمادة 45 من اللائحة التنفيذية.
 
45-  ما هي الخطوات المتبعة لتقديم دعوى ضد شركة تأمين أو شركة مهن حرة؟

يجب على مقدم الدعوى الدخول على الموقع الخاص بالأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية (www.idc.gov.sa ) او الاتصال عن طريق الرقم المجاني 8001240042 خلال أوقات العمل الرسمية من الأحد وحتى الخميس من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصراً،  ويسعدنا تلقي الاقتراحات والشكاوي الخاصة بعمل الأمانة العامة للجان عن طريق البريد الإلكتروني الموحد Ins.disp@idc.gov.sa )، مع الأخذ بعين الاعتبار إرفاق المستندات المطلوبة لدعاوى تأمين المركبات (اضغط هنا)، ودعاوى تأمين غير المركبات(اضغط هنا) بالإضافة إلى تعبئة نموذج لائحة دعوى (اضغط هنا).
 
46-  ما هي المعلومات التي ينبغي توافرها عند التقدم بدعوى ضد شركة تأمين أو شركات المهن الحرة؟
يجب على مقدم الدعوى شرح الظروف التي أدت إلى تقديم  هذه الدعوى ضد الشركة، كما يجب أن يقدم دليلاً مؤيداً (في حالة توافره) بالإضافة إلى تفاصيل خاصة برقم وثيقة التأمين ومعلومات الاتصال
 
47- كيف يمكن متابعة الدعوى المقدمة إلى مؤسسة النقد العربي السعودي؟
يمكن لصاحب الدعوى أن يتابع ما جرى في الدعوى عن طريق الاتصا ل بلجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية.