من نحن
من مهام البنك المركزي السعودي الرقابة على القطاعات المالية المرخصة من البنك والمصرح لها العمل في المملكة العربية السعودية مثل (المصارف، وشركات التأمين، وشركات التمويل، ومؤسسات الصرافة، وشركات المعلومات الائتمانية). ومنذ صدور نظام مراقبة البنوك في عام 1966م والبنك يعمل على حماية مصالح العميل والتأكد من أن تعامل القطاعات المالية مع العميل يتم بطريقة مهنية عادلة، وقد تطور دور البنك تدريجياً مع توسع القطاع المالي حيث أصبح في عام 2005م مسئولاً عن مراقبة قطاع التأمين بموجب نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني وفي عام 2012م أصبح أيضاً مسئولاً عن مراقبة شركات التمويل والإشراف عليها مما وسع دوره في مجال تعزيز حماية العميل.
وبناءً على ذلك قام البنك بإنشاء "إدارة حماية العملاء" التي من أهم أهدافها حصول عملاء القطاعات المالية على معاملة عادلة بشفافية وصدق وأمانة في التعاملات المالية وكذلك الحصول على الخدمات والمنتجات المالية بكل يسر وسهولة وبتكلفة مناسبة وجودة عالية، وذلك من خلال اتباع الآتي:
-
متابعة التطورات والتوجهات التي تحدث في القطاع المالي وتحديد أولويات وسلوك المستفيدين من الخدمات المالية.
-
تطوير معرفة عملاء المؤسسات المالية عن المواضيع المالية الأساسية عبر تقديم برامج التدريب والمعلومات.
-
تطوير التعليمات الخاصة بحماية العميل (مثال: التسعيرة والتواصل مع العملاء وجودة الخدمة المقدمة).
-
التأكد من التزام كافة القطاعات المالية بالسياسات ضمن نطاق مهام حماية العملاء.
-
استقبال وبحث شكاوى عملاء مختلف القطاعات المالية.
حيث نقدم من خلال هذا الموقع أسس حماية العملاء. التي نهدف من خلالها إلى رفع وعي العملاء بحقوقهم وواجباتهم
عند التعامل مع أي من البنوك المعتمدة في المملكة العربية السعودية. تتوافر قائمة كاملة من البنوك المعتمدة عبر هذا الرابط (اضغط هنا..) اعتمدنا على أن نزود العملاء بمعلومات عن المصارف من خلال هذا القسم، وبما في ذلك القوانين واللوائح وأخبار البنوك ومن خلال التحديثات المستقبلية للموقع الإلكتروني لحماية العملاء سنقوم بتقديم معلومات عن الشركات المالية وشركات التأمين وشركات التمويل.