Menu
Search
إيصالات الحجاج
 

إيصالات الحجاج

 

في 14 ذو القعدة 1372 هـ الموافق 25 يوليو 1953م، قامت مؤسسة النقد بإصدار ما عرف آنذاك بإيصالات الحجاج وطرحها للتداول، حيث بدأت بطرح فئة العشرة ريالات، التي طبع منها خمسة ملايين إيصال، كطبعة أولى، كتب عليها عبارات متعددة باللغة العربية، والفارسية، والإنجليزية، والأردية، والتركية، والمالاوية، ما يحفظ لحاملها قيمة الإيصال من الريالات الفضية السعودية. وقد لاقت استحسان وقبول الحجاج، لخفة وزن الورقة، وسهولة حملها مقارنة بالعملة المعدنية، كما نالت ثقة الناس في السوق المحلية من تجار ومواطنين. الأمر الذي دفع بالمؤسسة إلى إعادة إصدار تلك الفئة، وفئتين جديدتين تمثلت في فئة الخمسة ريالات سنة 1373هـ (1954م)، وفئة الريال الواحد سنة 1375هـ (1956م).

 

     

 

أولاً: إيصال حجاج  فئة عشرة ريالات الإصدار الأول سنة 1372هـ، طبعت في عهد الملك عبد العزيز

الوجه: يتوسط الورقة شعار المملكة، ويمين الشعار الكتابة التالية: صدر هذا الإيصال من قبل المؤسسة لتيسير أداء حامله فريضة الحج، وذلك يجعل حصوله على الريالات العربية في متناول يده بسهوله وسرعة أثناء إقامته في البلاد العربية السعودية وبدون تكبده نفقات الصرافة. وعلى يسار الشعار الكتابة التالية: نشهد بأن المؤسسة تقتني في خزينتها بجدة مبلغ عشرة ريالات عربية تحت طلب حامل هذا الإيصال وهو قابل للصرف الكامل وتدفع قيمته فور تقديمه من قبل حامله إلى أي مركز من مراكز المؤسسة، وأسفل منه رقم الإيصال وتاريخه وهو سنة 1372هـ وتوقيع المحافظ ونائبه ونائب رئيس مجلس الإدارة، كما يتضمن وجه الورقة قيمة الإيصال بعدة لغالت وهي: العربية والتركية والأردية والفارسية والملاوية والانجليزية.

الظهر: تضمن كتابة تعهد بقيمة الإيصال باللغات العربية والأردية والفارسية والملاوية والتركية.

المقاس: (138 ملم × 66 ملم)، اللون الرئيس: الأخضر
     
     

 

ثانياً :  فئة عشرة ريالات.

الوجه: يتوسط الورقة صورة تمثل مركبان شراعيان بميناء جدة، يعلوه اسم مؤسسة النقد باللغة العربية، يمين الورقة الكتابة التالية: صدر هذا الإيصال من قبل المؤسسة لتيسير أداء حامله فريضة الحج، وذلك يجعل حصوله على الريالات العربية في متناول يده بسهوله وسرعة أثناء إقامته في البلاد العربية السعودية وبدون تكبده نفقات الصرافة. وعلى يسار الورقة الكتابة التالية: نشهد بأن المؤسسة تقتني في خزينتها بجدة مبلغ عشرة ريالات عربية تحت طلب حامل هذا الإيصال وهو قابل للصرف الكامل وتدفع قيمته فور تقديمه من قبل حامله إلى أي مركز من مراكز المؤسسة، كما يتضمن وجه الورقة قيمة الإيصال بعدة لغالت وهي: العربية والتركية والأردية والفارسية والملاوية والانجليزية، وأسفل منه رقم الإيصال وتاريخه وهو سنة 1373هـ، وتوقيع المحافظ ونائبة ونائب رئيس مجلس الإدارة.

الظهر: على جانبي الورقة صورة تمثل شعار المملكة وفي الأعلى اسم مؤسسة النقد باللغة العربية، وأسفل الورقة قيمة الورقة باللغة العربية، وسط الورقة كتابة تتضمن تعهداً بقيمة الإيصال بخمس لغات هي: العربية والأردية والفارسية والملاوية والتركية والإنجليزية.

المقاس: (173 ملم × 78 ملم)، اللون الرئيس: الأخضر
     
     

 

ثالثاً : فئة الخمسة ريالات.

الوجه: يتوسط الورقة صورة تمثل مركب شراعي بميناء جدة، يعلوه اسم مؤسسة النقد باللغة العربية، يمين الورقة الكتابة التالية: صدر هذا الإيصال من قبل المؤسسة لتيسير أداء حامله فريضة الحج، وذلك يجعل حصوله على الريالات العربية في متناول يده بسهوله وسرعة أثناء إقامته في البلاد العربية السعودية وبدون تكبده نفقات الصرافة. وعلى يسار الورقة الكتابة التالية: نشهد بأن المؤسسة تقتني في خزينتها بجدة مبلغ عشرة ريالات عربية تحت طلب حامل هذا الإيصال وهو قابل للصرف الكامل وتدفع قيمته فور تقديمه من قبل حامله إلى أي مركز من مراكز المؤسسة، كما يتضمن وجه الورقة قيمة الإيصال بعدة لغالت وهي: العربية والتركية والأردية والفارسية والملاوية والانجليزية، وأسفل الورقة توقيع المحافظ ونائبة ونائب رئيس مجلس الإدارة.

الظهر: يتوسط الورقة شعار المملكة، كما تضمن الظهر أيضا تعهد بقيمة الإيصال باللغات العربية والأردية والفارسية والملاوية والتركية

المقاس: (156 ملم × 66 ملم)، اللون الرئيس: الأزرق
     
     

 

رابعاً : فئة الريال الواحد.

الوجه: يتوسط الورقة بوابة قصر الملك سعود بجدة والمعروف باسم قصر خزام، يعلوه اسم مؤسسة النقد باللغة العربية، يمين الورقة الكتابة التالية: صدر هذا الإيصال من قبل المؤسسة لتيسير أداء حامله فريضة الحج، وذلك يجعل حصوله على الريالات العربية في متناول يده بسهوله وسرعة أثناء إقامته في البلاد العربية السعودية وبدون تكبده نفقات الصرافة. وعلى يسار الورقة الكتابة التالية: نشهد بأن المؤسسة تقتني في خزينتها بجدة مبلغ عشرة ريالات عربية تحت طلب حامل هذا الإيصال وهو قابل للصرف الكامل وتدفع قيمته فور تقديمه من قبل حامله إلى أي مركز من مراكز المؤسسة، كما يتضمن وجه الورقة قيمة الإيصال بعدة لغالت وهي: العربية والتركية والأردية والفارسية والملاوية والانجليزية، وأسفل الورقة توقيع المحافظ ورئيس مجلس الإدارة.

الظهر: يتوسط الورقة شعار المملكة، كما تضمن الظهر أيضا تعهد بقيمة الإيصال باللغات العربية والأردية والفارسية والملاوية والتركية.

المقاس: (127 ملم × 72 ملم)، اللون الرئيس: الأحمر