Menu
Search
Saudi Central Bankالبنك المركزي السعوديأخباركلمة معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في حفل افتتاح فرع مجموعة بنك قطر الوطني QNB في الرياض
News
الاخبار
كلمة معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في حفل افتتاح فرع مجموعة بنك قطر الوطني QNB في الرياض
04/05/2017 12:00 ص

كلمة معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور / أحمد بن عبدالكريم الخليفي.

في حفل افتتاح فرع مجموعة بنك قطر الوطني QNB في الرياض.

الخميس 8 / 8 / 1438هـ الموافق 4 / 5 / 2017م.

مقر فرع البنك على طريق الملك فهد (بجوار برج الفيصلية) - الرياض.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي

سعادة الشيخ عبدالله بن ثامر ال ثاني سفير دولة قطر في المملكة العربية السعودية

سعادة الأستاذ على بن احمد الكواري الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك قطر الوطني

 

أصحاب المعالي والسعادة، الحضور الكرام،

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأسعد الله صباحكم بكل خير،

يسعدني أن أُرحّب بكم جميعاً اخوتنا الأفاضل في حفل افتتاح أول فرع لمجموعة بنك قطر الوطني QNB في المملكة العربية السعودية، وأود أن أشكر سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي على الحضور والمشاركة، والشكر موصولٌ أيضاً لرئيس وأعضاء مجلس إدارة المجموعة وإدارتها التنفيذية على اهتمامهم بالقطاع المصرفي السعودي وحرصهم على المساهمة فيه. كما أود التعبير عن مشاعر سعادة وفخر منسوبي مؤسسة النقد العربي السعودي بانضمام المجموعة إلى منظومة العمل المصرفي في المملكة، حيث تعد من المؤسسات المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط. إن حصول المجموعة على الترخيص بفتح فرع لها في المملكة يعد لبنةً إضافيةً متينةً في بناء التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين الشقيقين، كما أنها خطوةً بارزةً نحو تعزيز المنافسة البناءة في تقديم الخدمات والمنتجات الحديثة والمتنوعة للقطاع المصرفي السعودي التي تلبي تطلعات واحتياجات المتعاملين معه وستدعم في الوقت نفسه التطورات الحاصلة في القطاعات الاقتصادية الأخرى.  

 

أيها الحفل الكريم

          تتميز العلاقات بين دولة قطر الشقيقة والمملكة العربية السعودية بأنها علاقات وطيدة وراسخة تجاوزت أهمية متطلبات بعدي الجوار الجغرافي والعمق الاستراتيجي لتصبح علاقات أخوية متينة ومتجذرة توثق عرى ترابطها أواصر العروبة والإسلام والتاريخ المشترك، وتزداد يوماً بعد يومٍ حيويةً وترسخاً. ولو تعمقنا في تاريخ التعاون الاقتصادي بين البلدين، لوجدنا أنها تعززت إثر عضوية كل منهما  في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وما يصدر عن المجلس الأعلى له منذ تأسيسه من قرارات مهمة تدعم مسيرة التكامل الاقتصادي والتنموي بين الدول الأعضاء في جميع المجالات مما ساعد على زيادة التجارة والاستثمارات البينية وانتقال رؤوس الأموال والأفراد.

 

أيها الإخوة الحضور،

يأتي افتتاح فرع مجموعة بنك قطر الوطني QNB في المملكة في فترة تحوّل مهمة يشهد خلالها الاقتصاد الوطني مرحلة إعادة هيكلة، وذلك بعد إقرار مجلس الوزراء الموقّر رؤية المملكة 2030 التي سوف ينتج عنها تغيرات جوهرية في السياسات الاقتصادية في المملكة بهدف تعزيز مسيرة التنمية وتنويع مصادر الدخل. وعلى الرغم من أن الاقتصاد الوطني شهد خلال السنوات الماضية نمواً مطرداً، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي خلال الخمسة عشر عاما الماضية بمتوسط سنوي نسبته (3.8) في المائة، إلا أن قيادة المملكة تتطلع إلى تحقيق مزيد من التنوّع والتطوير واستدامة النمو في الاقتصاد الوطني بوضع يكون للقطاع الخاص فيه دور المحرك الرئيس.

 

الحضور الكرام،

يمارس القطاع المصرفي دوراً أساسياً ومحورياً في تحقيق الأهداف التي رسمتها رؤية المملكة 2030 وما انبثق عنها من برامج، منها برنامج تطوير القطاع المالي. لذا تبرز أهمية التطوير المستمر للقطاع المصرفي بشكل يمكّنه من خدمة الاقتصاد الوطني بكفاءة عالية. وفي هذا الإطار، قامت المؤسسة بتطوير استراتيجية القطاع المصرفي 2020 التي تهدف إلى تعزيز استقرار القطاع المصرفي وتطويره وتحسين خدماته بشكل يتوافق مع أهداف رؤية المملكة. ولعلّ من أبرز مؤشرات سلامة ومتانة القطاع المصرفي في المملكة تحقيقه معدلاً مرتفعاً لكفاية رأس المال بلغ (19.5%)، وتصنيفه كخامس أقوى قطاع مصرفي في العالم وفقاً لوكالة "فيتش"، وتحقيق معدل منخفض للقروض المتعثرة بلغ (1.4%) فقط، إضافة إلى تحقيق معدلات سيولة وربحية عالية.

 

أيها الإخوة الحضور

في الختام، أتمنى لمجموعة بنك قطر الوطني QNB كل التوفيق والنجاح في السوق المصرفية السعودية التي تعد الاضخم في المنطقة، وأتطلّع إلى قيامها بتقديم خدمات ومنتجات مصرفية ومالية منافسة في القطاع المصرفي تنعكس ايجاباً على عملاء القطاع خاصة وعلى الاقتصاد الوطني في المملكة بشكل عام.

 

أشكركم جميعاً على الحضور والمشاركة في هذا الحفل السعيد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

كلمات المؤسسة الأساسية