Menu
Search
samaمؤسسة النقد العربي السعوديأخبارإطلاق حملة للسلامة المرورية عنوانها "حياتهم لا توقفها" لزيادة الوعي حول مسؤولية القيادة
News
الاخبار
إطلاق حملة للسلامة المرورية عنوانها "حياتهم لا توقفها" لزيادة الوعي حول مسؤولية القيادة
01/12/2019

 

 

أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" اليوم الأحد الرابع من ربيع الثاني 1441هـ الموافق الأول من ديسمبر 2019م في الرياض الحملة التوعوية للسلامة المرورية تحت شعار «حياتهم لا توقفها"، بالتعاون مع شركة نجم لخدمات التأمين والإدارة العامة للمرور، والتي تأتي تماشياً مع رؤية المملكة 2030 نحو تحسين جودة الحياة والوصول إلى مجتمع حيوي وطرق آمنة.

وشهدت الفعالية، حضور معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، ومعالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ومعالي نائب وزير الداخلية الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود، ومدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد بن عبدالله البسامي، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين في القطاعات الحكومية ذات العلاقة. وتهدف الحملة التوعوية إلى زيادة وعي وإرشاد ملاّك وقائدي المركبات حول مسؤولية قيادة المركبات، وتحفيز الفئة المستهدفة لتقويم سلوكيات القيادة، إضافة إلى تحليل مدى تأثر قائدي المركبات بالحملة وقياس الفائدة التي أثمرتها الحملة.

وفي بداية الحفل، رحب معالي الدكتور أحمد الخليفي، بأصحاب المعالي والسعادة والحضور في فعالية إطلاق الحملة التوعوية للسلامة المرورية «حياتهم لا توقفها"، كما أعرب عن شكره لجميع الجهات المُشارِكة على ما تم بذله من جهود في هذه الحملة التي تعدّ إحدى ثمار تكامل المؤسسة مع الجهات ذات العلاقة لنشر التوعية بالسلامة المرورية.

ولفت الخليفي، إلى أن المؤَّمل من الحملة هو رفع مستوى الوعي لدى قائدي المركبات مما سيساهم بشكل إيجابي في رفع مستوى الالتزام بالقيادة الآمنة على الطرقات والتي من شأنها تخفيض الخسائر المادية والبشرية الناتجة من الحوادث.

وأكد محافظ مؤسسة النقد، أن التأمين على المركبات سيساهم في قدرة الفرد على إدارة المخاطر وحفظ حقوق المتضررين من الحوادث ونقل تلك المخاطر الناشئة عن المسؤولية التقصيرية أو الإهمال لشركات التأمين التي لديها الملاءة المالية الكافية لتحمل تلك التبعات، مشيراً إلى أن مؤسسة النقد أولت عناية كبيرة لتطوير قطاع تأمين المركبات بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، والذي يشكل 23 % من إجمالي الأقساط المكتتبة. مستعرضاً في هذا الصدد أبرز الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة في هذا المجال، ومنها أسعار التأمين، وبناء سجل تأميني لمستخدمي السيارات في المملكة، وسرعة وحرية شراء التأمين من خلال الوسيط الإلكتروني (Aggregator (، ووضع معايير صارمة قابلة للقياس في مجال خدمة العملاء، وتسوية المطالبات بعدالة ودون مماطلة وفي وقت قياسي، إلى جانب عمل الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية مع قطاع التأمين على تأسيس مركز الصلح ليكون بمثابة المسار السريع لإجراءات التقاضي في مجال تأمين المركبات، والذي تلقى منذ يونية 2019 نحو 232 طلباً للصلح أنهى منها 170 طلباً بمبالغ تجاوزت 1.5 مليون ريال.

من جهته، ذكر مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد البسامي أن الحملة التوعوية تؤكد دور المرور المحوري في نشر رسالة السلامة المرورية عبر مواكبة أفضل الأساليب لنشر ثقافة القيادة الآمنة وتوفير أعلى درجات الوعي في مختلف مناطق المملكة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ «نجم» الدكتور محمد السليمان إن هذه الحملة ستساهم في تحسين جودة الحياة وكذلك في الوصول إلى مجتمع حيوي وطرق آمنة، تماشياً مع رؤية المملكة 2030. وأضاف: تحت إشراف مؤسسة النقد العربي السعودي نعمل يداً بيد مع الإدارة العامة للمرور للوصول إلى طرق أكثر أمناً وسلامة، وبتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة بهدف دعم الحملة بشتى الطرق، ومن بينها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وزارة الصحة، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة النقل، والهيئة العامة للرياضة، ولجنة السلامة المرورية وغيرها من الجهات المعنية لدعم وترسيخ ثقافة القيادة الأمنة.

يشار إلى أن الحملة التوعوية تنقسم إلى ثلاث مراحل: الأولى تبدأ في ديسمبر 2019 وتستمر إلى غاية فبراير 2020 وتتمحور حول الصدمة؛ إذ لا تقتصر العواقب على شخص واحد بل تؤثر في من حوله بدءاً بأقرب الناس، في حين تركز المرحلة الثانية التي تبدأ في مارس وتنتهي في مايو 2020 على الأسس التثقيفية لأهمية التأمين، فيما ستركز المرحلة الثالثة التي تبدأ في سبتمبر وتستمر إلى غاية ديسمبر 2020 على التوعية بقوانين السلامة المرورية.

 

                  

                  

كلمات المؤسسة الأساسية