Menu
Search
Saudi Central Bankالبنك المركزي السعوديأخبارتصريح محافظ مؤسسة النقد بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1438/1437هـ (2016م)
News
الاخبار
تصريح محافظ مؤسسة النقد بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1438/1437هـ (2016م)
29/12/2015 12:00 ص

    صرّح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك بأن إعلان الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1438/1437هـ (2016م) يعزز استمرار تطبيق السياسات الاقتصادية والتنموية المتوازنة والحكيمة التي تنتهجها الدولة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتحقق التوازن بين الموارد الاقتصادية المتنوعة وبين الإنفاق على المشاريع التنموية وتطوير البنى التحتية للاقتصاد الوطني وفقاً لأهميتها وبرامجها الزمنية. وقد اتسمت ميزانية العام المالي القادم بانسجامها مع النهج الجديد في تنويع مصادر الدخل وضبط وترشيد الإنفاق العام وإعادة هيكلة برامج الدعم الحكومي بما يرفع من كفاءة الاستغلال الأمثل للموارد. وقد أثبتت التطورات الحالية استفادة المملكة من تجاربها السابقة خلال الدورات التي شهدتها أسواق النفط العالمية في إدارة المالية العامة بكفاءة، حيث وظّفت فوائض الأعوام السابقة في إطفاء الدين العام إلى مستويات منخفضة جداً، وتزامن ذلك مع استمرار بناء احتياطيات مالية كافية لمواجهة مثل هذا التراجع الكبير في العائدات النفطية، إضافةً إلى الإنفاق الضخم على المشاريع التنموية والإنسان السعودي. وقد ركزت ميزانية هذا العام على استمرار التمويل السخي على القطاعات الحيوية التي تهم المواطن ومنها التعليم، والصحة، والبنى التحتية، والموارد البشرية. وكذلك المشاريع التي تخدم القطاع الخاص وتسهم في تنميته.

وأكد المبارك على أن القطاع المالي والمصرفي سيظل داعماً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف الأنشطة بشتى أنحاء المملكة من خلال المتانة المالية للمصارف الوطنية، وتطور خدماته الحديثة لتلبية احتياجات القطاعات المختلفة من التمويل، مستشهداً باستمرار نمو السيولة المحلية بمعدلات ملائمة لنمو الاقتصاد في ظل سياسة نقدية ثابتة واستقرار سعر صرف الريال السعودي والمستوى العام للأسعار في السوق المحلية.

المحافظ
كلمات المؤسسة الأساسية