Menu
Search
Saudi Central Bankالبنك المركزي السعوديأخبارمؤسسة النقد توقع مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم للإشراف على ابتعاث 5000 طالب وطالبة في التخصصات المالية
News
الاخبار
مؤسسة النقد توقع مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم للإشراف على ابتعاث 5000 طالب وطالبة في التخصصات المالية
25/05/2015 12:00 ص

 

 

 

وقّع معالي وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل ومعالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك بمقر المؤسسة مذكرة تفاهم بين الوزارة والمؤسسة لابتعاث 5000 طالب وطالبة ضمن المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث خلال السنوات الخمس القادمة. ويشمل الاتفاق مبتعثي وزارة التعليم في التخصصات ذات العلاقة بالقطاع المالي، وتشمل القطاع المصرفي، والتأمين، والتمويل، والاستثمار. وسيتم البدء بتلقي طلبات التقديم في العاشر من رمضان عبر بوابة وزارة التعليم.

وعقب التوقيع صرح معالي الدكتور الدخيل بأن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار المنهجية الجديدة (#وظيفتك_وبعثتك) التي طورتها الوزارة، وتقوم هذه المنهجية على الربط الفعلي بين برنامج الابتعاث الخارجي وبين الفرص الوظيفية الحالية والمستقبلية في القطاعات التنموية المختلفة، مشيراً إلى أن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على التواصل المباشر مع المؤسسات الحكومية والهيئات للتعرف على حجم احتياجاتها الفعلية من الموارد البشرية، وتم الاتفاق مع العديد منها على برنامج شراكة محدد توفر بموجبه الوزارة تلك الاحتياجات من طلبة المرحلة الثالثة لبرنامج الابتعاث ليتم توظيفهم بعد تخرجهم وعودتهم مباشرة.

وأضاف الدخيل نحن سعداء بحجم الفرص الوظيفية التي تم الاتفاق عليها اليوم، وأود أن أشكر معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد المبارك على التفاعل البناء مع برنامج الابتعاث، الذي تجسد من خلال رغبة المؤسسة في توفير 3000 متخرج ومتخرجة في تخصصات التأمين، و2000 آخرين في بقية القطاعات المالية، وأنا على يقين بإذن الله أن خريجي المرحلة الثالثة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذين سيتم الارتباط معهم في دراسة التخصصات التي حددتها المؤسسة سيكونون قوة وظيفية فاعلة ومتميزة في الارتقاء بنشاط التأمين والقطاع المالي إلى مراتب متقدمة في بلادنا الغالية.

واختتم الدخيل تصريحه بقوله: وقعنا بالأمس مع الخطوط السعودية اتفاقية شراكة مماثلة، واليوم مع مؤسسة النقد لتأمين وظائف نوعية، وغداً بإذن الله سيكون هناك اتفاق مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

       من جانبه أشاد المبارك بالجهود التي تبذلها وزارة التعليم في برنامج الابتعاث وتطوير الموارد البشرية للمملكة. وبالمنهجية والرؤية الحديثة لوزارة التعليم التي تربط بين برنامج الابتعاث والاحتياجات الفعلية من الموارد البشرية في كافة قطاعات الدولة، مؤكداً أن هذه الخطوة ستساهم في توفير الفرص الوظيفية لأبنائنا وبناتنا المبتعثين.

وقال المبارك إن مؤسسة النقد تنوي تخصيص 3000 بعثة في التخصصات المرتبطة بقطاع التأمين، و2000 بعثة لبقية القطاعات المالية الأخرى. وأشار المبارك إلى أن نسبة السعودة في قطاع التأمين تصل إلى نحو 45% من إجمالي العاملين فيه. وأكد المبارك أن مؤسسة النقد تستهدف رفع النسبة خلال السنوات الخمس القادمة لتتواءم مع نسبة السعودة في بقية القطاعات التي تشرف عليها المؤسسة لاسيما أن قطاع التأمين مقبل على تطور نوعي من حيث اتساع السوق وارتفاع مستوى الخدمات.

كلمات المؤسسة الأساسية