Menu
Search
واجبات ( مسئوليات ) العملاء

 

سيتم إبراز دور ومسئوليات العملاء من خلال برامج تثقيف العملاء ورفع الوعي لديهم التي تقدمها مؤسسة النقد العربي السعودي والمبادرات التي تقدمها مختلف شركات التأمين لعملائها. حيث تضمنت مسئوليات العملاء ما يلي:

 

1- كن صادقاً عند تقديم المعلوماتقدم دائماً المعلومات الكاملة والدقيقة عند تعبئة أي نماذج تطلبها الشركة. وامتنع عن تقديم أي معلومات مضللة أو خاطئة أو غير مكتملة أو عدم الافصاح عن المعلومات الهامة او الجوهرية .
2- اقرأ بدقة كافة المعلومات التي قدمتها لك الشركة سوف يتم تسليمك المعلومات الكاملة بشأن الالتزامات المترتبة عليك مقابل حصولك على الخدمة أو المنتج , قم بالاطلاع على تلك الالتزامات وتأكد من فهمك لها بشكل واضح وقدرتك على الالتزام بها .
3- اطرح الأسئلةفي حال عدم وضوح أي بند أو شرط في وثيقة التأمين أو أي من المستندات المقدمة من قبل الشركة , فإنه يحق للعميل الاستفسار عنها وطرح الاسئلة على موظفي الشركة , ويجب على موظفي الشركة الإجابة على تلك الاسئلة بأسلوب مهني واضح يساعد العميل على اتخاذ القرار المناسب .
4- تأكد من بيانات وثيقة التأمينتأكد من أن النسخة المصدرة لوثيقة التأمين تشمل كافة محتويات الوثيقة ومن ذلك – على سبيل المثال لا الحصر – بياناتك الشخصية وتاريخ سريان التغطية التأمينية وشروط الوثيقة وحدود واستثناءات التغطية وملاحق الوثيقة .
5- معرفة كيفية تقديم الشكوىسوف توفر لك الشركة المعلومات والبيانات اللازمة بشأن آلية تقديم الشكوى مثل أرقام وعناوين الاتصال لتقديم الشكوى ومتابعتها . بادر في استخدام هذه الخدمة ومعرفة كيفية رفع الشكوى إلى المستويات العليا، عند الضرورة.
6- استخدم الخدمة أو المنتج التأميني بموجب الأحكام والشروطلا تستخدم الخدمة أو المنتج التأميني إلا وفقا للأحكام والشروط الموضحة في وثيقة التأمين , وذلك بعد التأكد من فهمها بشكل كامل .
7- عدم التعرض للمخاطر تحتوي بعض الخدمات أو المنتجات التأمينية على مستويات متفاوتة من المخاطر وينبغي على الشركة شرحها بوضوح. لا تقم بطلب خدمة أو منتج عند الشعور أن المخاطر لا تتلائم مع ضعك المالي.
8- قدم طلب الحصول على المنتجات و / أو الخدمات المتلائمة مع احتياجاتك عند تقدمك بطلب الحصول علي أي من المنتجات أو الخدمات التأمينية ينبغي عليك التأكد من ملائمتها لاحتياجاتك بالإضافة الى قدرتك على الوفاء بالالتزامات المترتبة نتيجة حصولك على المنتج أو الخدمة التأمينية  .
9- أبلغ الشركة بشأن الإجراءات الغير نظامية في حل اكتشفت أي اجراء غير نظامي يمس المنتج أو الخدمة المقدمة لك , فإن عليك إبلاغ الشركة بذلك على الفور , وفي حال عدم تجاوب الشركة فإنه يحق لك التقدم بشكواك الى
المؤسسة .
10- استشر المصرف في حال مواجهة صعوبات تأمينية تحدث مع الشركة التي تتعامل معها لطلب الاستشارة في حال كنت تواجه صعوبات مالية وغير قادر على تحمل التزامات الخدمة أو المنتج التأميني حتى تستطيع مناقشة الخيارات المتاحة بما يتناسب مع وضعك المالي .
11- تحديث المعلوماتينبغي عليك تحديث بياناتك الشخصية بما فيها بيانات الاتصال , بحيث يكون التحديث بشكل مستمر ومتى ما طلبت الشركة ذلك , وينبغي أن تدرك أن عدم تحديث تحديث بياناتك الشخصية ولا سيما الجوهرية منها قد ي}دي الى نشؤ مسئولية عليك أو ضياع لحقوقك
12- عنوان البريداستخدم عنوان البريد (البريد العادي والبريد الإلكتروني) وأرقام الاتصال الخاصة بك عند طلبها من الشركة التي تتعامل معها. لا تستخدم عناوين أخرى لا تخصك كالأصدقاء أو الأقارب حيث ممكن أن يؤدي ذلك إلى إفشاء معلوماتك الشخصية .
13- الوكالة الرسميةكن حذرا عند منح وكالة رسمية لانجاز تعاملاتك التأمينية . اعرف لمن تعطي صلاحية التصرف في شوؤنك  المالية  المتعلقة بالتأمين ومن يطلع عليها .
14- لا توقع على النماذج ( الاستمارات ) غير المكتملة تأكد من اكتمال كافة الحقول والأرقام المطلوبة في النماذج المقدمة لك للتوقيع , ولا تقم بالتوقيع على أي نموذج فارغ أو غير مكتمل .