Menu
Search
المراجعة الداخلية
 

المراجعة الداخلية نشاط مستقل وموضوعي، يقدم تأكيدات وخدمات استشارية بهدف إضافة فائدة للمؤسسة وتحسين عملياتها، ويساعد هذا النشاط في تحقيق أهداف المؤسسة من خلال إتباع أسلوب منهجي منظم لتقييم وتحسين فاعلية عمليات الحوكمة، وإدارة المخاطر، والرقابة.

وتتبع إدارة المراجعة الداخلية منهج المراجعة على أساس المخاطر والذي من خلاله يتم توجيه أعمال المراجعة نحو الانشطة والأعمال الاكثر خطورة وأهمية للمؤسسة وفي مختلف مراحل عملية المراجعة سواء عند بناء الخطة السنوية للمراجعة أو عند التخطيط وتنفيذ مهام المراجعة.

يشمل نطاق عمل إدارة المراجعة الداخلية مراجعة الأنشطة والعمليات وإجراءات إدارة المخاطر وأنظمة الرقابة الداخلية وأنظمة المعلومات وعمليات الحوكمة، من خلال الفحص الدوري لعينة من العمليات، ومراجعة لأفضل الممارسات، والتحقيقات الخاصة، وتقييم المتطلبات والإجراءات التنظيمية للمساعدة على الحماية من الاحتيال واكتشافه. وتقع كل الأنشطة والوظائف وإدارات وفروع المؤسسة في نطاق عمل إدارة المراجعة الداخلية.

تشكل المعايير والارشادات الصادرة من معهد المراجعين الداخليين Institute of Internal Audit  IIA المرجع الاساسي والإطار المنظم لتقديم خدمات المراجعة الداخلية ومن هذه المعايير:

  • الاستقلالية والموضوعية.
  • المهارة و العناية المهنية اللازمة.
  • برنامج تأكيد وتحسين الجودة.